وزارة الصحة - مكتب الإعلام
4-2-2022

يُصادف اليوم || اليوم العالمي للسرطان

بهدف نشر التوعية بمرض السرطان والسعي للتقليل من الوفيات الناجمة عنه تحيي دول العالم في 4 من شباط من كل عام اليوم العالمي للسرطان حيث يعد الوعي الصحي أمرا أساسياً للوقاية منه.

- يوجد 14 مشفى في سورية تقدم العلاج المجاني لمرضى السرطان تابعة لوزارة الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع إضافة إلى وحدة بسمة لعلاج سرطان الأطفال.

- ويواصل القطاع الصحي في سورية تأمين العلاج المجاني لمرضى السرطان رغم الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي أدت لارتفاع تكاليفه وصعوبة تأمين الأدوية النوعية.

- وتعمل وزارة الصحة بشكل دائم بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان لتوسيع نطاق عمل برنامج السجل الوطني للسرطان والوقاية من عوامل الخطورة وتطبيق البرامج العلمية للكشف المبكر عنه وتحسين نوعية الحياة والإبقاء على حياة المرضى من خلال الرعاية طبقاً للمعايير القياسية وتأسيس برنامج الرعاية الملطفة “تخفيف الألم” وتشجيع أبحاث السرطان المحلية.

أكثر انواع السرطانات حدوثاً

♂️عند الذكور:

- سرطان الرئة بنسبة 20 بالمئة.

- سرطان الكولون والمستقيم بنسبة 10 بالمئة.

- سرطان الدم  9 بالمئة.

- سرطان البروستات 9 بالمئة.

♀️فيما عند الإناث:

- سرطان الثدي بنسبة 39 بالمئة.

- سرطان الدرق 7 بالمئة.

- سرطان الدم 7 بالمئة.

- سرطان الكولون 6 بالمئة.

- اللمفومات بنسبة 6 بالمئة.

- ويمكن حسب منظمة الصحة العالمية منع 30  إلى 50 بالمئة من وفيات السرطان عن طريق تعديل أو تجنب بعض عوامل الخطر منها تجنب استخدام التبغ والحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفاكهة والخضراوات والرياضة المنتظمة والحصول على لقاح تطعيم ضد التهاب الكبد B وتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتجنب تلوث الهواء وعلاج الالتهابات المزمنة.